۲-۰۲-۲٤۰۳٦۱۱۰+
۲-۰۲-۲۲٦۲۱۹۰۸+

الكلية الفنية العسكرية

نبذة تاريخية

  • بعد أن ظلت مصر بدون مدارس للتعليم العسكرى التكنولوجى لفترة طويلة ، بدأ العمل لتحقيق المبدأ الأساسي لثورة 23 يوليو بإنشاء قوات مسلحة قادرة وقوية. وكخطوة لبناء هذا الجيش ، برزت أهمية مواكبة التكنولوجيات والاتجاهات الحديثة في مجالات التسليح. وهنا بدا أن فكرة إنشاء أكاديمية فنية عسكرية تمثل ضرورة أساسية لإمداد الجيش بالمهندسين الذين يشكلون جانب الأفكار الفنية .
  • برزت فكرة إنشاء الكلية الفنية العسكرية مع صفقة السلاح التى أبرمتها الثورة عام 1954 مع تشيكوسلوفاكيا ، بعد أن فشلت فى الحصول على سلاح من الغرب لإعادة بناء الجيش على نظم حديثة ، ومن ثم ظهرت الحاجة إلى إنشاء الكلية الفنية العسكرية لتخريج كوادر هندسية قادرة على تطوير معدات التسليح الحديثة والقيام بمهام التأمين الفنى لها. وتم إنشاؤها فعلاً عام 1958 بالتعاون مع أكاديمية برنو العسكرية التشيكية ، لتخريج الضباط المهندسين للعمل بالقوات المسلحة المصرية.
  • فى السابع والعشرين من أكتوبر 1957 صدر الأمر العسكرى الخصوصى رقم 344، والذى نص على: "بناء على توجيهات القيادة المصرية والدراسات التى قامت بها أجهزة القوات المسلحة بإنشاء كلية عسكرية للعلوم تقوم بتخريج ما يحتاجه الجيش من الضباط المتخصصين ، وبذلك يستغنى الجيش عن الخبرة الأجنبية ويستقل بأبحاثه ودراساته وأعماله الفنية ويتحقق الهدف الذى يرمى إليه من إيجاد الجيل المرغوب فيه ". وقد بدأ العمل الفعلى بعد صدور أمر عسكرى خصوصى بتاريخ 17 نوفمبر 1958 بشأن مراحل الدراسة بالكلية وشروط الالتحاق ، وذلك بقبول نخبة من ضباط القوات المسلحة للدراسة بها على عدة مراحل تمهيدية أولها المرحلة الأولى (وهى المتوسطة ومدتها سنتان) ثم المرحلة الثانية (وهى النهائية ومدتها ثلاث سنوات) وتضمن أيضا هذا الأمر العسكري شروط القبول بالكلية والأقسام العلمية ومهام الخريجين.
  • وفى نفس العام تم إنشاء الكلية العسكرية للعلوم في قصر عبد الرحيم صبري فى منطقة الدقي وتم تغيير اسمها ليكون الكلية الفنية العسكرية طبقا للأمر العسكري الصادر في 7 سبتمبر 1959.
  • بدأت الكلية في تأهيل أعضاء هيئة التدريس سنة 1960 وتم إرسال كوادر إلى جمهورية التشيك للحصول على درجة الدكتوراه في المجالات الهندسية المختلفة بين عامي 1964 و 1975. وأيضا تم إرسال مجموعات أخرى إلى عدة دول مثل فرنسا وبريطانيا وأمريكا وكندا وروسيا والصين منذ 1977.
  • وفي 1978 انتهى دور التشيك وبدأ الاعتماد كلياً على أعضاء هيئة التدريس المصريين والقيام بمهام تأهيل الخريجين ومنح درجات الماجستير والدكتوراه ، وكذلك الدبلومات التخصصية. وقد تخرج على أيديهم الآلاف من المصريين وغيرهم من الوافدين من الدول العربية والأفريقية الشقيقة.